منتديات كل العرب .......... لكل العرب
منتديات كل العرب


منتديات كل العرب ...كل ماتبحثون عنه (دين-ثقافة -شعر-ادب-منوعات-مسجات-معلومات عامة)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الألهه الكنعانيه .......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاظم المسعودي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 87

مُساهمةموضوع: الألهه الكنعانيه .......   الأربعاء مايو 27, 2009 10:45 am


ان معلوماتنا عن الديانة الكنعانية مقتضبة بعض الشيء ، وان جُلُُ ما يذكر مستند بالاساس مما وفرته لنا لاحقا النصوص الأبجدية التي د ونت بالخط المسماري في اوغاريت ، وقبل ذلك كانت المعلومات المتوفرة مستقاة مما دونه بعض الكتاب السوريين باليونانية والى بعض الاشارات من العهد القديم التي يجب التعامل معها بحذر . (*)
وقد عبدت هذه الألهة في معابد (( هياكل )) كثيرة كشفت عنها التنقيبات في مدينة (( جزر )) و (( بيت شان )) و (( أوغاريت )) ، وكان المعبد الكنعاني القديم عبارة عن غرفة لها مدخل في الجانب الطويل منها ، ثم تطورت هذه المعابد في الألف الثاني قبل الميلاد لتشمل دكة الأله والمذبح أضافة الى العمود وبعض الغرف تحت الأرض كما كان للكنعانيين بعض المزارات المقدسة في الهواء الطلق على المرتفعات التي ربما أستخدمت مذبحا تقدم فيه القرابين البشرية ففي المكان المرتفع في (( جزر)) وجدت بقايا اولاد قدموا ضحايا ودفنوا في جرار (**) .
أبرز الالهة الكنعانية وحسب أهميتها مستندين بذالك الى ذكرها في المصادر المسمارية المكتشفة في أوغاريت :-
1- ايل : وهو أبو الألهة الكنعانية الذي يجلس على عرش الالهة ويراس المجمع المقدس الذي كان يعقد على جبل (( صافون)) – الجبل الاقرع - وقد عرف بالقاب عديدة : اله الرحمة والشفقة وهو خالق الخلائق ، الملك ابو المعالي واله اللطف ، اما عمله الاول فهو خالق الالهة والحكم بينهما وكان يوكل الوظائف لكل الله .
2- البعل : وهو (( داجون )) اله الحبوب وشفيع القوت ، له معبد عظيم في اوغاريت، كما انتشرت عبادته في فلسطين ، يظهر في المنحوتات وهو يحمل بيده عصاترمز الى الخضرة وباليد الاخرى (( صاعقة )) ترمز له الها للبرق والرعد وعرف ايضا بـ (( هدد )) وأسمه (( بعل )) أكتسبه في بلاد كنعان ومعناه (( السيد )) ولايزال صدى اسمه حيا في لبنان فالأرض التي لاتسقى رياً تسمى (( ارض بعل )) والخضروات التي لاتروى صيفاً (( بعلية )) ، ومن القابه (( الظافر )) والمنتصر وعرف أيضا بـــ (( زبول )) أطلق عليه الأغريق (( أدونيس )) .
3- يم : وتعني البحر ، ويرمز له بالحية الملتوية وكذلك بالتنين ، ومن القابه (( قاضي النهر )) وهو سيد العالم السفلي وهو قاضي الاموات عند النهر .
4- موت : اله الموت ، اله كل جماد ، عرشه من طين وطعامه الوحل وشرابه الكدر من الماء ، عمله القضاء على الحياة .
5- رشف : اله الوباء والمرض ، عند ترجمة أسمه الى العربية يعني (( الوباء ، اللهيب )) وقد عرف في سوريا وفلسطين وقرطاجة بأنه اله العاصفة وكذلك اله الحب والفروسية .
6- عشتر : اله السقي والري ومن القابه (( المخيف )) و (( الهائل )) وعرف بالأوغاريتية بــــ (( عثتر )) وهي التسمية نفسها التي اطلقت عليه في النقوش العربية الجنوبية ( سبأ حمير ومعين ) ، كما لقب بـــ (( ملوخ )) اي الملك وكانت تقدم له الذبائح البشرية من الأطفال .
7- شيرة : وهي زوجة الأله (( أيل )) ومن القابها (( خالقة الألهة )) و(( أشيرة البحر )) و (( الربة أو السيدة العظيمة )) ، يمكن مقارنتها بـــ (( أثيرة )) التي كانت تعبد في جنوبي بلاد العرب .
8- عناة : وهي اخت الاله (( بعل )) وتلقب بـــ (( البتول )) .
9- عشتروت : عرفت في فلسطين بالهة الحرب ، وكانت لدى الأغريق (( الهة الحب والجمال )) .
10- شفش : وهي الشمس الهة العدل .
11- يرح : وهو القمر .
...................................................................
(*) - من اراد المزيد يراجع فريحة ، انيس ، ملاحم وأساطير من اغاريت (رأس شمرا) ، بيروت 1980م . و Millard,A.R,OP.Cit , و AP-Thomas D.R., ''Thephoenicians'' ,inpeoples of old كذلك Testament Times ,pp.270- (**) – وقائع ندوة الوطن العربي النواة والامتدادات عبر التاريخ التي عقدتها دائرة التراث العربي الاسلامي في 19- 20 شوال 1420هـ الكنعانيون من الاقوام العربية القديمة في بلاد الشام ، خالد سالم اسماعيل ، استاذ مساعد – قسم الاثار كلية الاداب – جامعة الموصل ص 50 – 65 منشورات المجمع العلمي العراقي ، ط المجمع العلمي العراقي 1421هـ - 2000م
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما علي
المؤسس
المؤسس
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: الألهه الكنعانيه .......   الأحد مايو 31, 2009 11:32 pm

معلومات تاريخية ذات قيمة كبيرة

وبحث رااائع جدا

شكرا لك كاااظم

ومزيدا من الابداع والتميز

تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kulalarab.ahlamontada.net
 
الألهه الكنعانيه .......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل العرب .......... لكل العرب :: التاريخ العربي والعالمي :: منتدى التاريخ العربي القديم-
انتقل الى: