منتديات كل العرب .......... لكل العرب
منتديات كل العرب


منتديات كل العرب ...كل ماتبحثون عنه (دين-ثقافة -شعر-ادب-منوعات-مسجات-معلومات عامة)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مُساهمةموضوع: الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث   الأربعاء يونيو 03, 2009 11:21 pm


الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث:

للدارسين تاريخ طويل من الاستعمال في الهند…… واول ما استخدمت طبياً واجزاء من اوروبا منذ نحو سنة 500 قبل الميلاد وكانت الدارسين تستخدم في ذلك الزمان لعلاج الزكام والأنفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.
ولقد دخلت القرفة او الدارسين مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام 1495 - 1475 قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية
ومما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن الدارسين «يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال وينقي الصدر ويقوي المعدة ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب».

وقال أبو بكر الرازي «مغلي القرفة بالزنجبيل نافع ضد أمراض البرد والزكام ..

وقال ابن البيطار « تمزج القرفة مع مسحوق المصطكي لعلاج الربو والفواق». كما وردت القرفة في وصفات فرعونية حيث ورد ذكرها 6 مرات في بردية هيرست الطبية كمسكن موضعي وضد الحروق المتعفنة، وتعتبر القرفة من الأباريز المشهورة حيث أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم صديق الجهاز الهضمي.

وقال ابن سينا « قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة. ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين وينفع من السعال وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول».

- قام اليابانيون عام 1980 بدراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت الدارسين كمهدئ ومسكن وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادة مهدئة ومسكنة بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدم والحمى. كما أثبتوا أن خلاصة الدارسين لها تأثير ضد أنواع من البكتيريا من الفطور.



قد تقي القرفة او الدارسين من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين واذا استخدمت في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البث الأخير الناس على الإكثار من استخدام الدارسين لجني أكبر فائدة من هذه المادة.

يذكر حسب ما أوردته بي بي سي اونلاين أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة.

إعادة تفعيل الخلايا لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات الدارسين بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور. وقد وجد الباحثون أن الدارسين تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من هذه المادة يوميا.
وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد الدارسين أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة الدارسين ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، وأيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
وهي مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن لها مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

في أمريكا قامت دراسة على تأثير- الدارسين - القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.

وقد فسح الدستور العشبي الألماني الدارسين كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر
عضو
عضو


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث   الجمعة يونيو 05, 2009 11:29 pm

عاشت الايادي على هذا الموضوع المفيد والرائع
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث   السبت يونيو 06, 2009 3:29 am

موضوع في غاية الروعة
بارك الله فيك
مع ودي واحترامي
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما علي
المؤسس
المؤسس
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث   الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:43 pm

مووضوع مفيد جدا

وغني بالمعلومات القيمة

شكرا لك شمس

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kulalarab.ahlamontada.net
 
الدارسين (القرفة) وعلاجاته في الطب القديم والحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل العرب .......... لكل العرب :: كل مايتعلق بحياتنا :: المنتدى الطبي والصحة العامة-
انتقل الى: